9يوليو

ما هو علاج مشكلة الإمساك؟

السلام عليكم …. أعاني من مشكلة الامساك مرة كل شهر تقريبا أما باقي الايام يكون البراز (أعزكم الله) صلباأو متماسك مما يجعل دخول الحمام مجهدا لي ؟؟ ما هي الأطعمة التي تساعد على ذلك غير الخضراوات ؟
وهل يوجد ادوية مسهلة عند الصيدلي لأني لا أحبذ الأطعمة الغنية بالالياف كثيرا؟

وجزاكم الله خيرا

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    ننصحك في البداية بمراجعة الطبيب لمعرفة سبب الإمساك، خاصة كونه مزمن، وبالتالي إعطائه العلاج المناسب.

    من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في التخلص من الإمساك، ومن هذه الأطعمة (ترتيب الأطعمة من الأعلى في كمية الألياف إلى الأقل):
    – الخضروات: الخرشوف/أرضي شوكي (واحدة متوسطة مطبوخة)، البازلاء (كوب، مطبوخة)،البروكلي (كوب، مسلوق)، الذرة (كوب، مطبوخة)، الجزر (واحدة متوسطة نيئة).
    – الفواكه:التوت (كوب) التفاح (واحدة متوسطة مع القشرة)، الكمثرى (واحدة متوسطة مع القشرة)، الموز (واحدة متوسطة)، البرتقال (واحدة متوسطة)، التين (حبتان)، الفراولة (كوب وربع).
    – البقوليات: العدس (كوب، مطبوخ)، الفاصوليا البيضاء (كوب، مطبوخة)، اللوز (28 جرام، حوالي 23 حبة)، الفستق (28 جرام، حوالي 49 حبة)، الجوز أو ما يُعرف بالقعقع أو عين الجمل (28 جرام، حوالي 9 حبات).
    – الحبوب: المكرونة المكونة من دقيق كامل الحبة (كوب)، الكورن فليكس المكون من القمح كامل الحبة (كوب)، الرز البني (كوب)، الخبز البني المصنوع من القمح كامل الحبة (شريحة).

    ———————

    فيما يخص الأدوية المسهلة أو الملينة فننصحك كما ذكرنا في البداية باستشارة الطبيب لعلاج الحالة المزمنة. توجد بعض الأدوية التي تحتوي على ألياف والتي تقوم بمفعول مشابه للألياف الموجودة في الأطعمة بإمكانك سؤال الصيدلي عنها.

    نتمنى لكم الصحة والعافية.

    المصدر:
    http://www.mayoclinic.com/health/high-fiber-foods/NU00582/

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب