8يوليو

ما سبب عدم نزول الوزن، على الرغم من ممارستي الرياضة بإستمرار؟

من ٥ شهور وآنا بعمل الايروبك مدة نص ساعه ٦ مرات بالاسبوع من غير حمية .. وزني ثابت لم أخسر حتي جرام واحد والقيسات لم تتغير كثيراً مجرد تغير طفيف وبعض القيسات زادت وها الشهر نسبة الدهون نزلت بنسبة قليلة جداً . .

رغم أني السنة الماضية كنت اعمل اعمل الايروبك لمده ٩ شهور ونزل وزني من فير حمية..

هل يرجع السبب أني كونت وهذا لا يساعد علي عدم نزول الوزن

ماهو السبب ..؟

ولكم الشكر والتقدير..

شارك السؤال !

2 تعليقان

  1. على الرغم من أن فقدان الوزن يعتمد على معادلة “السعرات الحرارية الداخلة والسعرات الحرارية الخارجة” إلا أنك قد تمارس الرياضة أحياناً دون أن تفقد الوزن بسبب ما تتناوله من طعام، على سبيل المثال، المشي لمدة 30 دقيقة يحرق 200 سعراً حرارياً فقط – حوالي شريحتين من الخبز الذي تناولته اليوم على الإفطار ، دون أن نحسب سعرات الجبن .
    بالإضافة إلى ذلك، فإن نوع الجنس والجينات تتحكم بعض الشيء في ذلك. النساء تقوم أجسامهن بتخزين الدهون بشكل مختلف عن الرجال ويكون فقدان الدهون حول البطن أصعب، ويفقدن الوزن ببطء أكثر. في حين يولد بعض الناس بأيض أسرع وقت الراحة، ولذلك يتم حرق السعرات الحرارية عندهم بسرعة أكبر.

    إذن ما الذي يمكنك أن تفعله لتخسر شيئاً ممن وزنك ؟ ضع هذه النصائح في الاعتبار:

    1- زيادة ممارسة الرياضة تدريجيا في الزمن والكثافة لحرق مزيد من السعرات الحرارية. زيادة المشي 15 دقيقة فقط عن تمرينك الاعتيادي على سبيل المثال، سوف تساعدك على التخلص من 100 سعرة حرارية إضافية .

    2-زيادة تمرين العضلات. كلما شغّلت المزيد من مجموعات العضلات في التمرين كلما زادت الطاقة التي يستخدمها الجسم. ثلاثين دقيقة من رياضة تحمل الوزن كممارسة المشي والرقص، والمشي الجبلي، وتاي تشي وبعض أشكال اليوغا، تحرق سعرات حرارية أكثر مما تحرقه ممارسة 30 دقيقة من ركوب الدراجات الثابتة أو بعض أنواع ألعاب القوى ، كما أنه يبني عظاماً قوية.

    3-اهدف إلى حرق حوالي 1500 سعرة حرارية في الأسبوع من خلال ممارسة الرياضة. هذا هو متوسط الكمية الموصى بها من قبل الكلية الأمريكية للطب الرياضي. المشي 3 أميال في اليوم الواحد (4,8 كيلومتر) على مدى خمسة أيام كفيل بتحقيق ذلك.

    3-لا تتناول وجبة خفيفة بعد التمرين وإلا ستعيد سعرات حرارية موازية لتلك التي أحرقتها في التمرين. عوضاَ عن ذلك قم بشرب كوب – أو اثنين – من الماء . قد تكون عطشاناً في الواقع أكثر من جائع .
    إن عدم شرب الماء برجة كافية هو واحد من أبسط أخطاء النظام الغذائي. الماء ضروري لحرق السعرات الحرارية. إذا ما تركت جسمك يجف فإن التمثيل الغذائي الخاص بك سيتباطأ وبالتالي يبطأ فقدان الوزن. وتشير البحوث إلى أن البالغين الذين يشربون ثمانية أو أكثر أكواب من الماء يوميا يحرقون سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين يشربون أقل.

    4- لا تثق في الأرقام. إذا كنت تمشي على السير أو تركب دراجة ثابتة، فإن عدد السعرات الحرارية التي تحرقها في الواقع غالبا ما يكون 10 إلى 15٪ أقل من ما يتم عرضه على الشاشة. ذلك لأن المساعدة الميكانيكية للآلة تسمح لجسمك بالقيام بجهد أقل – ومعظم العدادات لا تأخذ ذلك في الاعتبار.

    5- لا تنهار على الأريكة عندما تصل إلى المنزل. إذا كنت ترتاح بعد التمرين أكثر مما تفعل في الأوقات العادية، فإن جسمك سيبطأ و لن يحرق الكثير من السعرات كما يفعل عادة.

    6- ماذا عن القضمات من هنا وهناك ؟ هناك كيس من رقائق البطاطس على مكتبك، وشريحة صغيرة من الكعكة فوق الطاولة بجانب سريرك، ولعقة من آيس كريم ابنك. كل من هذه المضغات الطائشة يمكن أن تخرب نظاماً غذائياً جيداً.
    قد تكون تشرب الكثير من السوائل المحتوية على السعرات الكثيرة مثل بعض أنواع العصير والقهوة والتي قد تحتوي على 500 سعر حراري في بعض المشروبات . الأسوأ من ذلك أن هذه المشروبات لن تخفف من الجوع وبالتالي لن يقل تناولك للطعام .

    الأنشطة اليومية وعدد السعرات الحرارية التي تستهلكها ( عند شخص يبلغ 68 كيلوغرام ):
    مسح الارضيات (1/2 ساعة) 140 سعرة حرارية
    كنس (1/2 ساعة) 140 سعرة حرارية
    الكي (1/2 ساعة) 75 السعرات الحرارية
    قص الحشائش (1/2 ساعة) 177 سعرة حرارية
    غسل السيارة (1 ساعة) 300 سعرة حرارية
    غسل الصحون (1 ساعة) 152 سعرة حرارية
    إعادة ترتيب الأثاث (1 ساعة) 450 سعرة حرارية
    التسوق في البقالة (1/2 ساعة) 130 سعرة حرارية
    المشي (1/2 ساعة) 100 سعرة حرارية
    النوم (8 ساعات) 50 سعرة حرارية

    المصدر :
    http://www.arthritistoday.org/fitness/motivation/exercising-but-not-losing-weight-2.php
    http://www.webmd.boots.com/diet/ss/slideshow-12-diet-mistakes

    عن المُجيب

    متعافية من سرطان الثدي ومشرفة قسم الأورام في مجتمع طهر الالكتروني لمرضى السرطان . مؤلفة كتاب :الحياة الجديدة، أيامي مع سرطان الثدي .

  2. هنا تجد سؤال و إجابة مشابهة لسؤالك :
    http://www.askdr.com/?p=4419
    أيضاً راجع المقال في موقع ميزان لمزيد من الإرشادات و النصائح حول الموضوع:
    http://www.mizanh.com/?p=67

    عن المُجيب

    أخصائية تغذية إكلينيكية، من جامعة الملك عبدالعزيز.. (وَ مَاتوفِيقِي إلّا بِاللّه عَليْهِ تَوكَلتْ وَ إِليهِ أُنيْبُ) ~ نتمنى لكم دوام العافية بإذن الله ~ و كل عام و أنتم بخير :)

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب