شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    قمت بالبحث عن هذا المنتج ووجدته يحتوي على عدة مكونات. سأذكر كل مكون ومدى فعاليته ومضاره.

    1) مستخلص عشبة Daidaihua: وجدت أن موقع الشركة يقوم بتسويق هذه المادة على أنها أكثر مواد المنتج فعالية لإنقاص الوزن، إلا أنني قمت بالبحث عن هذه المادة في أقوى المصادر العلمية عن الأعشاب الطبيعية ولكنني لم أجدها. كما قمت بإجراء بحث في جميع قواعد بينات الأبحاث العالمية (قديماً وحديثاً) لإيجاد أي بحث علمي تم إجراؤه باستخدام هذه المادة إلا أن بحثي لم يصل إلى أي نتيجة. وفي ذلك فإنني أستطيع القول بأنه لا توجد أبحاث علمية موثقة تثبت فعالية هذه المادة أو مضارها فيما يخص إنقاص الوزن.
    وربما ما تقوم به الشركة من تسويق لمنتجها هو نتيجة بحث/أبحاث قامت بها (ربما لصالحها) ولم تقم بنشر هذه الأبحاث وتوثيقها علمياً.

    2) مستخلص عشبة كويكس (Coix “Job’s Tears”): تحتوي هذه المادة على نسبة عالية من الألياف. تمت تجربة هذه المادة على حيوانات المختبر ووجد الباحثون أنها تمنع الشهية وبالتالي تساعد في إنزال الوزن، كما وجدوا انخفاضاً في كوليسترول الدم.
    الآثار الجانبية: لا توجد أي آثار جانبية تُذكر حتى الآن لهذه المادة.

    3) بذور الكاسيا (Cassia Seed): وتحتوي هذه المادة على ما يُعرف شعبياً بالسّنامكي. هذه المادة مليّنة وتسبب الإسهال.
    آثارها الجانبية: الشعور بمغص وتقلصات معوية، الشعور بالانتفاخ، الشعور بالغثيان، الشعور بالحاجة الملحة للتبرز، الإسهال. يجدر ذكره أن تناول كميات كبيرة من هذه المادة أو تناولها على فترات طويلة قد يؤدي إلى اختلال في نسبة فيتامينات ومعادن الجسم، حيث أن الإسهال الذي تسببه يؤدي إلى منع امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. لذلك يُنصح بتناول مكملات غذائية على شكل فيتامينات ومعادن بحيث يتم تناولها قبل أو بعد تناول السنامكي بحوالي 4 ساعات.

    4) مستخلص ملبري (Mulberry Leaf Extract): تم استخدام هذه المادة شعبياً كمليّن ومسبب للإسهال لحالات الإمساك. إلا أنه لا توجد أي أبحاث علمية تثبت فعالية ذلك. كما لم أجد ما يشير إلى استخدام أو فعالية هذه المادة في إنقاص الوزن.
    الآثار الجانبية: لا توجد أبحاث علمية كافية على هذه المادة وبالتالي لا توجد معلومات كافية عن آثارها الجانبية.

    نتمنى لكم الصحة والعافية.

    المصادر:
    http://www.alibaba.com/product-free/107218634/Zotreem_plus_slimming_capsule.html
    “Coix” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=991&fs=ND&searchid=35815567 (accessed October 20, 2012).
    “Cassia” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=991&fs=ND&searchid=35815567 (accessed October 20, 2012).
    “Mulberry” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=991&fs=ND&searchid=35815567 (accessed October 20, 2012).
    “Mulberry” In Natural Standard. Natural Standard. http://www.naturalstandard.com.ezproxy.mcphs.edu/databases/herbssupplements/flaxseed.asp (accessed October 20, 2012).

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب